الأربعاء , 26 يوليو 2017
الرئيسية » مستجدات » ربط إصدار إقامة الوافدين العاملين في المهن الهندسية المساعدة بالتسجيل في هيئة المهندسين

ربط إصدار إقامة الوافدين العاملين في المهن الهندسية المساعدة بالتسجيل في هيئة المهندسين

الرياض – محمد الحيدر

 

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد ، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ، توجيهاته بربط إصدار وتجديد إقامات جميع المهن الهندسية المساعدة كالفنية وغيرها، بالتسجيل مهنياً لدى الهيئة السعودية للمهندسين. وأعرب الدكتور جميل بن جارالله البقعاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين عن شكره وتقدير لسمو ولي العهد على التوجيهات التي تعزز استقرار المهندس السعودي، وتخدم مهنةالهندسة في المملكة. وأشاد بجهود وزارة الداخلية ودعمها ومساندتها لبرنامج الاعتماد المهني للمهندسين والفنيين الذي يأتي تحقيقا لنظام الهيئة السعودية للمهندسين، ، مؤكدا أن هذا الربط سيحقق الأهداف المرجوة في تنظيم ممارسة العمل المهني والفني الهندسي. مشيرا إلى أن من أراد التسجيل في الهيئة فعليه الدخول عبر البوابة الإلكترونية وتقديم الطلب، مع رفع صورة من الشهادة ليتم فحصها .

وأشار البقعاوي إلى أن المديرية العامة للجوازات والهيئة السعودية للمهندسين مرتبطان الكترونيا ، وسيتم تفعيل ” قرار الربط ” بالتنسيق بينهما، موضحا أهمية الربط الإلكتروني بين الجهتين الذي من شأنه أن يكشف الفنيين غير المؤهلين والذين يشكلون خطرا على سلامة المشاريع التي يعملون فيها. وأضاف أنه ستتم مناقشة الآلية التي سيتم من خلالها تطبيق القرار بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية والجهات المعنية، ، والحرص على بدء مرحلة جديدة من العمل والأداء المهني الهندسي لتأسيس دور فاعل تقوم به الهيئة بمعاونة المديرية لخدمة الوطن والمجتمع.

وأكد البقعاوي أن من أهم أهداف الهيئة النهوض بمهنة الهندسة والعاملين فيها والمستفيدين منها ولذلك تم وضع أسس ومعايير مزاولة المهنة وتطويرها، كما تم إقرار قواعد الاعتماد المهني لجميع المهندسين العاملين في المملكة ، والآن يأتي ربط إصدار وتجديد إقامات جميع العاملين بالمهن الهندسية المساعدة، والتحقق من شهاداتهم بعد التسجيل مهنياً لدى الهيئة.

مشيراً إلى أن هذه القواعد تهدف إلى تقييم المؤهلات الأكاديمية والخبرات العملية للعاملين في المهنة والمحافظة على التطوير المستمر في سبيل تنمية مهارات المهندسين والفنيين ومتابعة ما يستجد في مجال تخصصهم وتطبيق أفضل الممارسات المهنية من قبل المهندسين والفنيين بما يحقق حماية المجتمع وتحقيق الرفاهية له وإيجاد سجل مهني للمهندس والفني يوثق المستوى التأهيلي له وخبراته المهنية وما يجد فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *